رواية تصور واقع “المثلية الجنسية” في السعودية الواد والعم

الرواية تحت عنوان “الواد والعم”، للصحافي السعودي مفيد النويصر، ومن المنتظر أن تثير هذه الرواية جدلاً محلياً لمساسها بمسألة اجتماعية مثيرة، هي المثلية الجنسية في بعض الحارات الشعبية وبعض المقاهي ذات الطراز الغربي الموجودة في مدينة جدة، وارتباطها في الحارة الشعبية بمشاركة ذوي الأصل الأفريقي، وتحول المشاركة في مقاهي جدة إلى العمالة الآسيوية، فضلاً عن شبان سعوديين في كلتا الحالتين.

rwia وقد نقلت الرواية إلى القارئ جانباً مسكوتاً عنه في علاقات المثليين، وطبيعة تلك العلاقات بين قائد ومقاد، وقاهر ومقهور، وحظ كل طرف من هذه العلاقات، التي يلخصّها التعبير الحجازي “الواد والعم”.

وتناولت أساليبهم في عرض أنفسهم، وغزلهم السافر، وكسراتهم الغنائية الخاصة، وقارن المؤلف بين كل ذلك وبين مشهد مماثل في منطقة “سوهو” في العاصمة البريطانية، حيث تأتي المثلية خياراً لا قهر فيه ولا اغتصاب.

كما تطرقت الرواية الجديدة إلى مواضيع أخرى شائكة مثل التمييز الاجتماعي في السعودية على أساس اللون، وعلى أساس العرق، وغياب الإنصاف للمرأة، والعنف ضد الأطفال، وتواضع روح المسؤولية لدى بعض أرباب الأسر.

وتأتي هذه الرواية ضمن موجة واسعة من الروايات التي اجتاحت السوق المحلي، واتسمت بسمات عامة، أبرزها الجرأة في الطرح، وتجاوز الخط الأحمر اجتماعياً، ومواجهة المجتمع بسلبياته، وصغر سن المؤلف –أو المؤلفة- كما اتسمت اغلب هذه الأعمال بالتواضع الفني، ولم تحظى بقبول النقّاد، بالإضافة إلى أنها لقيت هجوماً من جانب قوى محلية محافظة، بحسبانها أعمالاً مسيئة دينياً، ومشجعة على السقوط الأخلاقي، وتنقل صورة مشوهة عن المجتمع السعودي.

والرواية الواقعة في 175 صفحة من القطع المتوسط، صادرة عن “الدار العربية للعلوم ناشرون” ببيروت، وتوقع مهتمون أن تواجه هذه الرواية صعوبة في السماح ببيعها داخل السوق السعودي، وإن كانت وزارة الثقافة والإعلام أظهرت في السنوات الأخيرة مرونة عالية في هذا الخصوص.

About rainbowsudan

I'm just a soul whose intentions are good; Lord, please don't let me be misunderstood.

Posted on January 14, 2014, in Rainbow and tagged . Bookmark the permalink. Leave a comment.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: