العنصرية في المجتمع-

imagesالتعصب والكراهية والإجحاف – إنها لظواهر بشعة لبشرية مريضة. يمكن هزيمة العنصرية وسوف يتم هزيمتها ويجب هزيمتها.”     كوفي عنان، الأمين العام للأمم المتحدة

العنصرية هي مجموعة الأفعال والمعتقدات التي تقلل من شأن شخص ما كونه ينتمي لعرق أو لدين أو خلفية معينة. كما يستخدم المصطلح ليصف الذين يعتقدون أن نوع المعاملة مع سائر البشر يجب أن تحكم بعرق وخلفية الشخص متلقي تلك المعاملة، وان المعاملة الطيبة يجب أن تقتصر على فئة معينة دون سواها.و وان فئة معينة يجب أو لها الحق في أن تتحكم بحياة و مصير الأعراق الأخرى.و كانت أولى الأعمال العنصرية و ألأكثرها انتشارا هي تجارة الرقيق التي كانت تمارس عادة ضد الأفارقة السود.كما توجد أمثلة معاصرة للعنصرية مثل:داخل ا المجتمع العربي في البلاد هو تميزنا للعائلات المنحدرة من أصول افريقية تعيش في داخل المجتمع هده المجموعات اليوم تعاني من التمييز والتفرقة على أساس لون البشرة, بحيث يعتبر لون البشرة الأسود صفة سلبية تضع الإنسان الحامل لها في درجة دونية عن ذوي البشرة “البيضاء” .

إن ما يزيد القلق هو عدم طرح هذه الظاهرة على الملأ بواسطة الجمعيات الفاعلة بالوسط العربي: كالقيادات العربية، ورجال الدين، ومنتخبو الجمهور وسلطاتنا المحلية أو المركزية مما يقلل من إمكانية مكافحة هذه الظاهرة.  وإذا طرحت من قبل هذه الجهات أحيانا فالأمر يكون لأهداف ومصالخ تزيد من حدة الظاهرة بدلا من تقليلها.

ظاهرة العنصرية تتعلق بمواضيع ومصطلحات عديدة تعلمتها بموضوع المدنيات مثل: حقوق الانسان، سلطات الحكم المحلية والمركزية، ممثلوا الشعب ومنتخبيهم ، مبدأ التعددية وعلاقة الأكثرية لأقليه والخ…

أيها الطلاب الأعزاء

ترتبط الظاهرة الموصوفة  في قصة الإطار بصعوبات ومقتضيات حياتية مختلفة وبفجوة بين الموجود والمرغوب وبصراعات عديدة. والمطلوب منكم هو استخلاص مشكلة محدّدة من هذه الظاهرة واقتراح حل عملي لها.

خلال البحث عليكم :

v             تشخيص مشكلة متعلقة بالظاهرة التي تتحدث عنها قصة الإطار وعرضها كمشكلة مدنية.

v             شرح الخلفية المدنية للمشكلة باختصار واستعمال 2-3 مصادر موثقة، مُحيَّنة (updated) وذات صلة بالموضوع، قادرة على إيضاح المشكلة المحدّدة التي جرى اختيارها. وعليكم تفسير سبب اختياركم لهذه المصادر بالتحديد مع ربطها بالمضامين التعليميّة والاعتماد عليها.

v             فحص المشكلة وجمع معطيات من الحقل حولها بواسطة اداة فحص ملائمة- صياغة استبيان يشمل 5-10 أسئلة، يُقدّم الى 20-30 مستجوبًا، أو إجراء مقابلات مع 2 أشخاص ملائمين لتناول القضية وبحثها. تفحص الاستبيانات او المقابلات المشكلة التي اختارتها المجموعة الباحثة لبحثها للإسهام في التوصّل إلى حل للمشكلة. وعليكم تفسير أسباب اختياركم لطريقة البحث المختارة (استبيان\مقابلة).

v               عرض النتائج وفق قواعد عرض النتائج التي تعرفونها من خلال الدراسة، وفحص مدى التلاؤم بين هذه النتائج والمشكلة التي صاغتها المجموعة لبحثها وحلها.

v             طرح حُجَاجْ، يتأسس على النتائج التي جمعت خلال المسح النظري والفحص العملي للمشكلة، ويؤدي الى استنتاج يُشكل ركيزة للحل.

v             اختيار حل عملي للمشكلة مع تعليل اختيار هذا الحل من خلال التطرق الى أفضلياته ونواقصه. على هذا الحل أن يتأسس على معرفتكم بمضامين ومصطلحات تعلمتموها في حصص المدنيات. كما يجب عرض طريقة ملائمة لتطبيق الحل والبدء بتطبيقه.

v             اقتراح منتج – طريقة لتطبيق الحل- وهو خطوة مركزية وذات  شأن تشكِّل بداية تنفيذ الحل المقترح. ويجب تعليل سبب اختيار الناتج مع التطرق الى الجهة المدنية التي يوجّه اليها، وتعليل اختيار تلك الجهة بالتحديد.

v             قد يكون هذا المنتج النهائي تقريرًا، أو عريضة، أو رسالة توجهونها إلى جهة معيّنة، أو مقالةً، أو اقتراحًا لتنظيم مظاهرة، أو عرضًا محسوبا يتضمن شرحًا للمشكلة ونتائج بحثها والحل الموصى به، أو اقتراحا لقانون، أو التماسا لمحكمة العدل العليا الخ… يجب إرسال المنتج الى الجهة المدنية التي اخترتموها أو تنفيذ خطوات عميلة أخرى تنبثق من نوع المنتج ( لا حاجة لاستكمال كامل خطوات المنتج مع انه يمكنكم ذلك).

v             كتابة يوميات عمل انعكاسية  ذاتية  لكل عضو في المجموعة خلال سيرورة العمل بمجملها.- بداية من اشتقاق المشكلة حتى ارسال المنتج الى عنوانه ، مع ذكر وظيفة كل طالب في كل مرحلة من مراحل البحث.

v             الصياغة الخطّية للوظيفة وفق توجيهات التفتيش (خطة التعليم للمهة التطبيقة أو خارطة الطريق).

اشتقاق مشاكل :

  1. العنصرية بين سكان على أساس قومي.
  2. العنصرية بين سكان القرى والمدينة.
  3. العنصرية على أساس دينه
  4. العنصرية على أساس طبقي اقتصادي غني فقير
  5. العنصرية على أساس طبقي عائلي
  6. العنصرية على أساس جند ريلي 
  7. عدم التزوج من بسبب الأفكار العنصرية.
  8. العنصرية اتجاه سكان الضفة المتزوجين والساكنون في إسرائيل.
  9. تحويل مجموعه معينه إلى شماعة بسبب الأفكار العنصرية لمشاكل المجتمع.

 

مصادر:

  1. العنصرية كما شرحتها لابنتي – الطاهر بن جلون
  2. بشرة سوداء أقنعه بيضاء – فرانز فانون .
  3. زهيدة درويش جبور –مقال-للطاهر بن جلون كتابة مميزة في أدب الأطفال
    كتاب جديد يتوجه للأطفال ويتناول أحد الأمراض المعاصرة.. العنصرية
  4. ماذا عن التمييز العنصري في الوطن العربي؟ حمزة خيراني
  5. قناة الجزيرة برنامج   مظاهر وعوامل تزايد العنصرية في إسرائيل http://www.aljazeera.net
  6. شخصيات إسرائيلية تؤكد تفشي العنصرية في إسرائيل-وديع عوايدي
  7. الكتب المدرسية وأدب الأطفال في إسرائيل تغذي العنصرية والكراهية تجاه الفلسطينيين والعرب بقلم مورين ميهان –ترجمة زينب حبش http://www.palestinemission.at/Arabic/maqalat/israel_books.htm
  8. ألعنصريه في اسرائيل, جدعون ليفي – “هآرتس” الإسرائيلية ,4ايلول 2009
  9. القوانين العنصرية ضد فلسطينيي 48, برهوم جرايسي
  10. التعامل مع العنصرية العلنية والخفية, بقلـم أمل أبو زيدان17, أغسطس/آب2009
  11. دراسة حول مرض الكراهية ( التعصب ) http://www.shabablek.com/vb/t41806.html
  12. العنصرية في إسرائيل : من تصرف مشين إلى ثقافة مستهلكة- رماح مفيد

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=118797

 

 

About rainbowsudan

I'm just a soul whose intentions are good; Lord, please don't let me be misunderstood.

Posted on March 6, 2014, in Rainbow. Bookmark the permalink. Leave a comment.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: